بطاريات الليثيوم أيون: عيوب وإيجابيات

بطاريات الليثيوم أيون: عيوب وإيجابيات

    ،بطاريات,ليثيوم,الليثيوم ايون,ليثيوم ايون,الليثيوم,بطارية,شحن بطاريات الليثيوم,بطاريات ليثيوم 18650,دائرة شحن بطاريات الليثيوم,ايون,البطاريات,بطاريات ليثيوم ايون,18650 بطارية ليثيوم أيون,سعة بطاريات الليثيوم,بطارية ليثيوم,بطارية ليثيوم 3.7 فولت، بطاريات الليثيوم ايون بطاريات الليثيوم للسيارات

    بطاريات الليثيوم أيون هي نوع من البطاريات الحديثة التي تعمل على تخزين الكهرباء بشكل فعلا مقارنة بالبطاريات القديمة، حيث أنها تخزن حتى 5 مرات أكثر من بطاريات النيكل مثلا، كما أن شحن بطاريات الليثيوم يتم بشكل أسرع وشاحن بطاريات الليثيوم أيضا رخيص الثمن وصغير الحجم.
    تستخدم بطاريات الليثيوم أيون خاصة في الأجهزة الالكترونية الصغيرة مثل الهواتف الذكية وألعاب الأطفال وحتى الأسلحة والأجهزة الفضائية وفي الطائرات، كما تم الشروع في استخدام بطاريات الليثيوم للسيارات من طرف شركة تيسلا في عام 2018.

    لكن من أبرز عيوب بطاريات الليثيوم أيون الثمن المرتفع، وخطر الانفجار والذي انكشف للعالم مع بطارية هاتف Galaxy Note 7»» لشركة سمسونغ والتي تسبب انفجارها لدى العديد من المستخدمين في تسجيل الشركة خسائر كبيرة تعدت الـ 5 مليار دولار أمريكي، وانتشار الخوف من بطاريات الليثيوم ايون الموجودة في الهواتف الذكية.
    كما أن هذه الحادثة جعلت العديد من الأصوات ترتفع داعية أيلون ماسك صاحب شركة تيسلا للتراجع عن فكرة استخدام بطاريات الليثيوم للسيارات التي تنتجها شركته، لكنه تعهد بتطوير بطارية ليثيوم قابلة للشحن بشكل أمن في سيارته.


    LiIon-18650-match.jpg من استخدامات الليثيوم،بطاريات,ليثيوم,الليثيوم ايون,ليثيوم ايون,الليثيوم,بطارية,شحن بطاريات الليثيوم,بطاريات ليثيوم 18650,دائرة شحن بطاريات الليثيوم,ايون,البطاريات,بطاريات ليثيوم ايون,18650 بطارية ليثيوم أيون,سعة بطاريات الليثيوم,بطارية ليثيوم,بطارية ليثيوم 3.7 فولت
                                                                                                                Par Lead holderTravail personnel, CC BY-SA 3.0, Lie

    سبب إنفجار بطاريات الليثيوم أيون:

     كشفت مجلة "Science Journal" في دراسة علمية عن أسباب انفجار بطاريات الليثيوم أيون، أن هذه البطاريات تتميز بخاصية سيئة تتمثل في اتجاهها للاحتراق الذاتي.

    ولتحديد أسباب احتراق البطاريات، قام فريق بحث من جامعة ستانفورد الأمريكية و مختبر "SLAC" بإجراء تجارب بواسطة "مجهر كريويلكترون" عالي الدقة، باختبار الفرضية التي ترجح أن انفجار بطاريات الليثيوم أيون سببه "التغصن" (ويعرف التغصن على أنه تفرعات في الخلية العصبونية المسؤولة عن تنقل النبضات الكهربائية)، وتحدث هذه الظاهرة عندما تمر شحنة كهربائية زائدة داخل البطارية عند شحنها، ولا تتمكن جميع الأيونات الموجودة فيها من التبلور في القطب الموجب بشكل طبيعي، حينها تبدأ بالتكاثر مكونة "أغصانا" تتشكل بسبب التفاعلات كيميائية، ما يولد ماسا كهربائي داخل بطارية الليثيوم أيون.

    وعمل الباحثون في هذه التجربة على تجميد البطاريات عند شحنها بمختلف الطرق الممكنة، واستطاعوا من خلال ذلك أن يسجلوا نمو بلورات الليثيوم المجهرية على المستوى الذري، ما جعلهم يتأكدون من أن السبب المؤدي إلى احتراق البطاريات أو انفجارها عامل "التغضن".

    كيف تعرف أن بطارية الليثيوم على وشك التلف:

    هناك عدة علامات تكشف أن بطاريات الليثيوم على وشك العطل، ففي كثير من الأحيان، تنتفخ البطارية قبل أن تتعطل بشكل كامل، حيث تتمزق الخلايا الداخلية فيها وتنكسر.
    لكن في بعض الأحيان لا يحدث الانتفاخ، وإذا لم يحدث هذا، ستلاحظ أن الجهاز أصبح يسخن قليلا بشكل أكثر من المعتاد، والشحنة الكهربائية لا تستمر طويلا وفي الهواتف الذكية ينطفئ الجهاز قبل أن تنزل نسبة شحن البطارية عن الـ 20 بالمائة، وفي هذه الحالة أحسن شيء هو تغيير البطارية للحفاظ على الهاتفي الذكي.

    مصادر استخدمت في كتابة هذا المقال حول بطاريات الليثيوم أيون:

    إرسال تعليق