اكتشف 10 أشياء ستختفي كلياً من حياتنا خلال سنوات… من الهواتف الذكية إلى السيارات


    في العصر الحديث أصبحت الاختراعات والمنتجات التكنولوجية الجديدة تتولى وتتكاثر بسرعة مذهلة، ومع هذه السرعة أضحت هذه المنتجات تختفي بنفس السرعة الهائلة التي تظهر بها، ويتوقع خبراء تقنيون اختفاء عدد كبير من المنتجات التقنية في السنوات القليلة القادمة، مثل الجوالات و فلاشات الذاكرة USB والكاميرات الرقمية وحتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من المنتجات التكنولوجية الأخرى، لتحل محلها منتجات جديدة أكثر تطورًا وذكاءً، تنتمي إلى عصر الثورة الصناعية الرابعة التي نحن على أبوابها فقط.

    في هذا المقال عرض لأهم 10 منتجات تقنية يتوقع العلماء اختفاءها من حياتنا قريبًا بسبب ظهور تكنولوجيات اكثر تطورا، المنتج رقم 1 قد يذهلك:

    10)  فأرة الكمبيوتر" " Computer Mouse

    مع انتشار تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز والشروع في تضمينها والاتكال عليها في منتجات تقنية متنوعة، فإنه من المرجح أن تختفي فأرة الكمبيوتر قريبًا وتختفي معها لوحة المفاتيح أيضا بعد سنة 2020، حيث يتوقع العلماء أن الاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز سيتيح تحسين الإنتاجية بشكل عام للأفراد أو للمؤسسات أيضا.

    شاهد باقي الأشياء التي ستختفي  بالنقر على زر التالي في الأسفل:

    إقرأ أيضا: أتحداك تعرف نوع الموديل الحقيقي للسيارة التي تظهر على الصورة !؟

     ↚

    9) الفلاش ميموري "" USB Flash Drives

    بفعل التطور الكبير لخدمات التخزين السحابي Cloud Storage سيتناقص استخدام الفلاش ميموري التي تعتمد على منافذا USBالتقليدي لنقل البيانات من جهاز الكمبيوتر وتخزينها، وستحل أيضا تقنية الكلاود محل وسائط التخزين القديمة مثل الأقراص المرنة Floppy Disks والأقراص المدمجة CD بسرعة.
    وسيسرع اختفاء الفلاش ميموري تطور وانتشار خدمات التخزين السحابي، وتوفيرها لسعات تخزين كبيرة مجانًا أو بأسعار مقبولة في متناول المستخدمين.

     ↚

    8) الكاميرات الرقمية "" Digital Cameras

    رغم الانتشار الكبير للكاميرات الرقمية في مختلف اجهزتنا في العصر الحالي، إلا ان الكاميرات الرقمية ستلاقي نفس مصير الكاميرات التقليدية التي اختفت قبل 20 سنة، بعد أن رافقت الإنسان في حياته اليومية لعشرات السنين، حيث من المنتظر أن تظهر أنواع جديدة من الكاميرات الفائقة القدرات والمتناهية الصغر والمزودة بتكنولوجيا الذكاء الصناعي.

     ↚

    7) السيارات التقليدية "" Non-autonomous cars

    يتوقع المختصون أنه بحلول سنة 2030 قد ينعدم وجود السيارات التقليدية في شوارع العديد من الدول المتقدمة حيث أن عشرة دول أعلنت في 2018 أنها حددت سنة 2030 كأخر موعد لمواصلة استعمال السيارات التقليدية، وكتاريخ لتعميم استعمال السيارات الكهربائية وسيتبع هذه الدول الكثير من البلدان الأخرى مع الانخفاض المتواصل لأسعار السيارات الكهربائية الذكية، وبحسب موقع Business Insider فإنه من المتوقع أن يتعدى عدد السيارات من الجيل الجديد في شوارع العالم الـ 10 في حدود سنة 2020.

     ↚

    6) مفاتيح الإضاءة التقليدية "" Traditional Light Switches

    عن قريب سيتم الاستغناء عن استعمال مفاتيح الإضاءة التقليدية (المقابس) في المنازل وستحل مكانها المساعدات الصوتية الذكية مثل غوغل هوم، و أليكسا وغيرهم، كما سيكون من بالإمكان التحكم في إيقاف وتشغيل الإضاءة ومستوى قوتها من خلال الجوال فقط.

     ↚

    5) شاشات الكمبيوتر "Computer Monitors"

    من المرجح ألا يكون هناك في المستقبل القريب حاجة لشاشات الكمبيوتر المعروفة، حيث ستستعمل تقنية عرض الصور أو فيديوهات على أي سطح مثل الجدران وهذا بفضل تطور هذه التقنية المستعملة الأن على نطق محدود فقط، وهذا ما كانت قد أكدته شركة SkillSoft التكنولوجية.

     ↚

    4) آلات وموظف تسجيل النقود في المتاجر "Cash Registers"

    من المتوقع حسب الخبراء دائما، أن يختفي الاعتماد على آلات تسجيل النقد بالمتاجر خلال 20 عامًا المقبلة ، وهذا بفضل تطور تقنية المسح "Scanning Technology" والتي سيتمكن الناس من خلالها من الدخول إلى المحلات وشراء ما يحتاجون ثم تقوم أجهزة المسح بالتحقق من وجود رصيد كافي للشراء لدى الزبون ثم خصم تكلفة المشتريات آليًا من رصيده دون الحاجة للدفع لموظف، وفي الحقيقة هذه التقنية بدأت شركة "امزون" العملقة في تجربتها في احد محلاتها عام 2018 بالولايات المتحدة وتستعد الشركة لتعميمها لتكون السباقة في تطبيقها عبر العالم .

      ↚


    3) أجهزة التلفاز التقليدية "Traditional TV"

    في دراسة علمية تم نشرها في سنة 2018 على موقع Variety تبين أن أزيد من 33 مليون شخص بالولايات المتحدة الأميركية قد توقفوا عن استخدام خدمة البث التلفزيوني التقليدية، وهذا بسبب الانتشار الكبير لخدمات البث عبر الإنترنت.

    ومع تطور سرعات الأنترنت في الكثير من الدول العربية أصبحت هذه التقنية تستعمل بشكل كبير من قبل الكثير من المشاهدين، ومن المتوقع أن تحل خدمات البث عبر الإنترنت من الوقت محل خدمات البث التقليدية عبر التلفاز في السنوات القليلة القادمة في الدول المتطورة.

     ↚

    2) الكمبيوتر المحمول "Laptop"

    لقد بدأت بالفعل الحواسيب اللوحية (التابلت Tablet) تأخذ مكان الكمبيوترات المحمولة بشكل سريعة في السنوات الأخيرة حيث أصبحت أجهزة الحواسيب اللوحية تتميز بمواصفات قوية تمكنها من تلبية احتياجات المستخدمين بكفاءة وسرعة عالية، فهذه الأجهزة أصبحت تستخدم لأغراض العمل أو الدراسة أو الأشغال الإبداعية كتحرير الفيديو والصور وغير ذلك.

    وتطور هذه الأجهزة لا يتوقف فهي في كل إصدار جديد تزداد قوة وقدرة على مجرات الحواسيب الاحترافية حتى تتفوق عليها في القريب العاجل بفضل مرونة استعمالها.

     ↚

    1) الهواتف الجوالة " Cell Phones"

    إن الهواتف الجوالة تعتبر ثورة تكنولوجية في السنوات الأخيرة وهي تعرف تطورا تقنيا متسارعا، ولكن رغم هذا من المتوقع أن تختفي الهواتف الذكية بحلول عام 2040 مثلما اختفت قبلها الجوالات العادية، وتحل مكانها الأجهزة الفائقة الصغر والتي يمكن التحكم بها من خلال شبكية العين أو من خلال الأوامر الصوتية، وتعد نظارات جوجل Google Glasses أول بوادر هذه الهواتف المستقبلية المتعددة الوظائف والإمكانيات، والتي يعتبر فيها الاتصال الهاتفي مجرد خدمة من قائمة مهام كبيرة تستطيع تأديتها.


    شارك المقال مع أصدقائك