عجائب الدنيا السبع رمز لإبداع الإنسان وغرابة التاريخ



    غرائب الدنيا السبع المتمثلة في عجائب الدنيا السبع الجديدة

    عجائب الدنيا السبع تمثل مجموعة من المعالم الهندسية الفنية المثير للإعجاب والدهشة في القوت ذاته، أثارت هذه العجائب السبع على مر العصور اعجاب الناس من جهة، والجدل من جهة أخرى حول تصنيفها الحقيقي لكون عالمنا يحتوي العديد من المعالم الرائعة التي يمكن تصنيفها على أنها من عجائب الدنيا، هذا الجدل تم الفصل فيه الى حد كبير في السابع من يوليو 2007 بلشبونة البرتغالية، حيث تم هناك تصنيف عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد تصويت نظمته مؤسسة عجائب الدنيا السبع الجديدة.
    التصويت قامت به لجنة تحكيم دولية مكونة من مهندسين معماريين مرموقين من جميع الخلفيات العلمية والثقافية، ورأس هذه اللجنة الرئيس السابق لمنظمة اليونيسكو فيديريكو مايور، وضمت قائمة المواقع المطروحة لتصويت 21 معلما من 21 دولة من كل قرات العالم.  

    المعاير التي استعملت لتحديد عجائب الدنيا السبع الحقيقية:

    لأنه من صعب تصنيف أي معلم تاريخي أو معماري على أنه يرقى الى مرتبة الاعجوبة، وضعت لجنة التحكيم معايير جماليات عديدة، ومعايير هندسية، مع الأخذ بين الاعتبار للأهمية التاريخية لكل موقع يدخل سباق تصنيف عجائب الدنيا السبع.
    وكان الاختيار في البداية صعبا جدا، حيث أن هناك بلدانا طرحت وحدها عشرات المواقع والمعالم على أنها من عجائب الدنيا السبع، قبل أن يتم تصفيتها وتحديد 21 موقع فقط ترتقي الى مستوى هذا التصنيف، الذي خرج في نهاية بحكمه على المواقع الأكثر روعة بغض النظر عن كونها من الاثار التاريخية القديمة أو من الإنجازات الحديثة.

    في الصفحات التالية ستكتشفون عجائب الدنيا السبع الحقيقية حسب هذا التصنيف الدولي الحديث:

     

     مدينة تشيتشن إيتزا  واحدة من عجائب الدنيا السبع
    هرم بمدينة تشيتشن إيتزا  واحدة من عجائب الدنيا السبع



    1-   مدينة الأشباح، بالمكسيك

    مدينة الاشباح هي تسمية أطلقت على مدينة تشيتشن إيتزا التاريخية بالإسبانية Chichén Itzá)) الموجودة في المكسيك، وهي مدينة قديمة تعود لحضارة المايا القديمة، حيث كانت واحدة من أكبر مدن المايا في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، وتعد من أهم المواقع الأثرية وأكثرها زيارة في العالم، فقد زارها في 2016 أكثر من مليون سائح.
    يقول بعض المختصين إن المدينة كانت مركز ديني كبير على مدار تاريخها الذي يمتد على ما يناهز الألف سنة، العديد من المباني والمعالم تزين المدينة منها هرم كبير ومعبد ووريورز، كاستيو وكذلك المرصد دائري المعروفة باسم الكاراكول، وعلى الرغم من أن معظم المباني في المدينة في حالة سيئة بفعل مرور الزمن ومختلف الغزوات وعمليات النهب وسرقة الأثار إلا أنها لمتفقد بريقها وقدرتها على إثارة إعجاب ملايين السواح الذين يزورونها لهذا افتكت مكانة ضمن عجائب الدنيا السبع.



    صورة لتمثال للمسيح الفادي من غرائب الدنيا السبع
    تمثال المسيح الفادي واحد من عجائب الدنيا السبع الرائعة

    2-   تمثال المسيح الفادي

    تمثال المسيح الفادي باللغة البرتغالية Cristo Redentor))  هو واحد من أروع معالم مدينة ريو ديجانيرو البرازيلية، تم بناء هذه الاعجوبة بمناسبة الذكرى المئوية لاستقلال البرازيل في سنة1931، وتم تصميم التمثال من قبل الفنان البرازيلي هيتور دي سيلفا كوستا، فيما أشرف على نحته الفرنسي باول لاندويسكي، التمثال الذي يبلغ ارتفاعه 38 متراً ويزن أزيد من 1145 طن يقف بشموخ على قمة جبل كوركوفادو على ارتفاع 710 متر فاتحا ذراعيه في مواجهة الحديقة القومية لغابة تيجوكا التي تعد الأكبر في العالم.
    تم تصنيف تمثال المسيح الفادي كمعلم تاريخي سنة 1973، ولإعطائك فكرة حول حجم التمثال الضخم يجب أن نعرف أن رأسه يزن نحو 30 طن، تزن كل يد نحو الـ 8 أطنان، كل هذا يجعله ينال صفة الاعجوبة المعمارية رغم معارضة الكثيرين على تصنيفه ضمن عجائب الدنيا السبع.
    للإشارة من أسباب بناء التمثال هو إظهار يسوع المسيح حسب معتقد المسيحيين يحب الجميع لهذا يدا التمثال مفتوحتين تحتضن العالم.
    أما كلفة بناء التمثال فبلغت 250 ألف دولار أمريكي أو ما يتعدى الـ 3 ملايين و257 ألف دولار بقيمة دولار اليوم.



    المسرح الروماني في روما الكولسيوم من عجائب الدنيا السبع
    الكولسيوم أو المدرج الروماني العملاق من عجائب الدنيا السبع

    3-   الكولسيوم

    الكولسيوم أو المدرج الروماني العملاق، الذي يظهر في العديد من الأفلام الهوليودية من منا لا يعرفه ولم يرى ولو مرة مشاهد المصارعين (جلاديتورز) في عهد الرومان وهم يتقاتلون داخل هذا المدرج الروماني العملاق الذي يجسد وحده العظمة التي وصلتها الإمبراطورية الرومانية في أوج قوتها.
    الكولسيوم هو من أكثر المعالم روعةً في أوروبا والعالم، وأكثرها جلبا لسواح حيث يزوره كل عام ما يناهز الـ​​ 2 مليون سائح من مُختلف بقاع العالم.

    يقع هذا المدرج الروماني العملاق في وسط روما العاصمة الايطالية، بشارع بيازا ديل كولسيو، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الأول الميلادي وتم الانتهاء منه بشكل كلي سنة 80 للميلاد في عهد الإمبراطور تيتوس، ويعد أكبر المعالم المتبقية من الحضارة الرومانية، الكولسيوم الذي يرتفع على أربعة طوابق ما يوازي الـ 15 طابقًا بمعايير العمارات في وقتنا الحالي، تزينه أقواس وأعمدة على امتداد شكله الدائري، ويتسع لعدد ضخم من الجماهير بالنظر إلى الفترة التاريخية التي شيد خلالها فيها، حيث يستوعب مدرج روما العملاق ما بين الـ 50000 و 75000 متفرج ، ممن كانوا في ذلك العصر يتهافتون عليه لمشاهدة قتال المصارعين الوحشي والدامي بينهم أو حتى بين المقاتلين والحيوانات المفترسة، بالإضافة الى مختلف العروض التمثيلية المبهرة بمقاييس ذلك الزمان.

    تم استغلال مدرج الكولسيوم لحولي 500 سنة قبل أن يأفل نجمه مع تدهور عظمة الإمبراطورية الرومانية، ومع مرور الزمن تعرض المدرج الروماني للكثير من التغيرات حيث عانى من مختلف الزلازل التي ضربت المدينة والحرائق وكذا عمليات النهب والسرقة، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من المبنى الأثري، ورغم كل ذلك لم يفقد مسرح الكولسيوم سحره وجاذبيته للفضولين ومحبي الاكتشاف ولم يفقد مكانته ضمن عجائب الدنيا.

     

    قصة سور الصين العظيم في هذا المقال عن عجائب الدنيا السبع الحقيقية
    صورة سور الصين العظيم واحد من عجائب الدنيا السبع

     4- سور الصين العظيم

    سور الصين العظيم هو أكبر بناء شيده الإنسان في التاريخ سواء من ناحية الحجم أو المساحة أو طوله، وهو الوحيد الذي يمكن مشاهدته من الفضاء الخارجي، هذا ما يجعله في رأي الأعجوبة الأبرز ضمن تصنيف عجائب الدنيا السبع.
    سور الصين العظيم هو في الحقيقة عبارة عن خط دفاعي بناه الصينيون القدماء لحماية مدنهم من هجمات البرابرة والمغول.

    استغرق بنائه ازيد من 2000 سنة حتى قيادة عدة عائلات إمبراطورية صينية عملت على تحصين هذا المشروع العسكري الفريد من نوعه والذي ضمن أمن الحضارة الصينية لألاف السنين، طول سور الصين العظيم يبلغ نحو 6700 كيلومتر بنيا على شكل أجزاء منفصلة وعلى مر الزمن تم الجمع بين أجزاء هذا الصور ليصبح على الشكل المعروف به حديثا، لكن هذا الطول تم مراجعته عدت مرات مع تطور وسائل القياس التكنولوجية حيث قدرته إدارة الدولة الصينية للإرث الثقافي في 2009 بـ أزيد من 8851 كيلومتر قبل ان يعاد تقدير طول سور الصين العظيم من جديد في 2012 من قبل نفس المؤسسة باستخدام الأقمار الصناعية وبإضافة الحواجز الطبيعية التي اعتبرت جزاء من السور من قبل العسكريين الذين أشرفوا على بنائه مثل الأنهار، فتوصلوا إلى طول ضخم يتعدى الـ 21196 كيلومتر.

    أما ارتفاع سور الصين العظيم فيتراوح ما بين الـ 6 و7 أمتار وعرضه ما بين 4 و5 أمتار.
    يزور صور الصين العظيم ملايين الزوار كل سنة ومن أغرب الأشياء التي يمكن أن تلاحظه فيه هو الأدراج العالية المجودة فيه لتسلقه والتي تجعلك تتساءل كيف للصينين أصحاب القامات القصيرة أن يتسلقوا أدراج هذه السلالم؟



    ماتشوبيتشو من مدن حضارات امريكا الجنوبية التابعة للانكا وجزء من عجائب الدنيا السبع العجيبة
    ماتشوبيتشو مدينة من عجائب الدنيا السبع

    5-   ماتشو بيتشو  

    مدينة ماتشو بيتشو القديمة تقع على المنحدرات جبال الأنديز في دولة بيرو، وتعتبر فعلا من عجائب الدنيا السبع وتحفة معمارية فريدة، ترجمت اسم المدينة الى العربي يعني القلعة الضائعة، أما باللغة الأصلية الإنكية فتترجم ماتشوبيتشو الى "قمة الجبل القديمة"، ويعود تاريخ بناء هذه المدينة إلى القرن الخامس عشر من قبل حضارة الإنكا المندثرة، تم نسيان هذه المدينة المقدسة لدى شعب الإنكا لقرون قبل أن يكتشفها الأمريكي هيرام بينغهام عام 1911 ، وقامت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة عام 1983 بتصنيف المدينة في قائمة التراث العالمي لجمالها المبهر وخصائصها الغريبة، حيث تحف المدينة  هاوية سحيقة، يتعدى ارتفاعها الـ 600 متر، وهي تتواجد على ارتفاع يتعدى الـ 2380 متر فوق سطح البحر.

    تتميز مدينة ماتشو بيتشو القديمة التي يطلق عليها لقب المدينة المفقودة، بجو وصفه الكثيرون بالإيماني والسحري ببناءاتها المهيبة بشكل عجيب، ولطابعها الديني تم تصنيفها ضمن قائمة المواقع المقدسة القديمة الأبرز في العالم بالإضافة لتصنيفها من عجائب الدنيا السبع.
    غرابة المدينة كرسها عجز العلماء والباحثين عن معرفة تاريخ وسبب بناء المدينة، لغياب أي أثر مكتوب عنها.

    لكن أغلب المختصين يعتقدون بأن ماتشو بيتشو تم بناؤها أواخر القرن الخامس عشر عندما وصلت إمبراطورية الإنكا إلى قمة قوتها، قبل أن يغزو الأوروبيين أراضي أمريكا الجنوبية ويبيدو شعوب وحضاراتها الأصلية.  


    البتراء مدينة اردنية اثرية من ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة
    مدينة البتراء من عجائب الدنيا السبع

    6-   مدينة البتراء

    البتراء أو المدينة الوردية واحدة من أشهر المواقع الأثرية العربية في العالم،
    تاريخيا تعد عاصمة للعرب النبطيين، وتقع هذه المدينة القلعة على بعد 240 كلم جنوب العاصمة الأردنية عمان شمال العقبة قريبا من البحر الأحمر.

    يزور البتراء السياح من جميع أنحاء العالم لجمالها الساحر وهندستها الفنية والمتناسقة مع طبيعة المنطقة، حسب المختصين فمن غير المعروف على وجه التحديد بالضبط تاريخ بناء المدينة، ولكن من المرجح أنها بدأت في الازدهار كعاصمة الإمبراطورية النباطين خلال القرن الأول قبل الميلاد.

    سيطرت الإمبراطورية الرومانية على المدينة سنة 105 بعد أن انهوا وجود دولة الأنباط العربية بعد ذلك استمرت البتراء في الازدهار حتى دمره معظم أجزاء المدينة زلزال كبير عام 363 م.

    وتسبب الزلزال، في إفساد تجارة المدينة وهروب السكان منها، ما أدى في نهاية إلى سقوطها لتفقد أهميتها بحلول منتصف القرن السابع وتسقط في غياهب النسيان.
    عينت البتراء كموقع للتراث العالمي في 6 ديسمبر 1985، واختارتها مجلة "سميثسونيان" كواحدة من المعالم التي يجب زيارتها قبل أن تموت.

                                    فيديو عن روعة مدينة البتراء الأردنية الأثرية 


    ممتاز محل من عجائب الدنيا السبع الحقيقية
    صورة لقصر تاج محل 

    7-   قصر تاج محل

    قصر تاج محل المعروف أيضا باسم ممتاز محل هو من عجائب الدنيا المعمارية الغنية عن التعريف، تعني كلمة تاج محل بالهندية "قصر التاج"، لكن في الواقع هو ليس بالقصر، بل هو ضريح، من الرخام الأبيض الناصع تم بنائه بطلب من الإمبراطور شاه جهان تخليدا لذكرى روح زوجته ممتاز محل، التي أحبها بجنون وصبر لسنوات طويلة ليتزوجها بعد أن اجبر على الزواج من امرأة أخرى بحكم كونه من دم ملكي وهي لا، ثم تزوجها ليفقدها بعد 3 سنوات من الزواج وتتوفى بين ذراعيه بعد ولادة معقدة.

    تاريخيا بدأ بناؤه في سنة 1631، وهي سنة وفاة زوجة الإمبراطور.
    وجغرافيا يقع الضريح في ولاية أوتار براديش شمال الهند، على ضفاف نهر يامونا.
    تم إدراج هذا المعلم كواحدة من أكثر المواقع المهددة بالاندثار في العالم من قبل الصندوق العالمي للأثار في عام 1996، بسبب الأضرار التي لحقت به جراء التلوث المحيطة به والذي جعلن لون الرخام الايض الناصع الذي بني به يتغير ويفقد جماله للأوساخ العالقة به، ولكن الحكومة الهندية تعهدت بإعادة ترميمه وتأهيله حتى تمكنت من إخراجه من منطقة الخطر.

    يزور هذه الاعجوبة أزيد من 2.5 مليون سائح سنويا وتتم زيارة تاج محل كل يوم من قبل السواح ماعد يوم الاثنين، وذلك من خلال عبور باب ضخم مصنوع من الحجر الرملي الأحمر وكذا الرخام الأبيض، رسم الدخول يناهز الـ 950 روبية أي تقريبا 17 يورو.
    كل هذا لرؤية واحدة من عجائب الدنيا التي كان الامبراطور شاه جهان يريدها أن تكون أجوبة الدنيا الأولى والوحيدة تخليدا لقصة حبه المحزنة.

    مصادر تم استعملها لكتابة هذه المقالة حول عجائب الدنيا السبع:



    1. شكرا على المعلومات الثرية مقال جميل فقط تمنيت ان يكون فيه صور اكثر حول المواقع الاثرية لعجائب الدنيا السبع والتي اكتشفت هذا الترتيب لها لاول مرة بعد ان كان الترتيب القديم يحتوي الاهرامات وغيرها من المعالم ...

      ردحذف


    شارك المقال مع أصدقائك