5 نصائح مهمة لتجنب الأرق

     
    كيف اتخلص من الارق واحصل على نوم هادئ


    الأرق، مشكل يعاني منه الكثير من الناس فهو معضلة تعكر ليالي الكثيرين وتمنعهم من الاستمتاع بليلة مريحة بعد تعب يوم طويل، حيث تفيد دارسات غربية أن نحو 50 بالمائة من الناس لا يحضون بعدد ساعات النوم الكافية.
    الكثير من الخبراء يؤكدون أنه من أبرز أسباب الأرق الأنشطة التي يمارسها الناس قبل وقت الخلود الى النوم، ما يوجب تغيير نوعية هذه الأنشطة حتى تتم الاستفادة من نوم مريح وهادئ.
    وإن كنت منمن يبحثون عن وسيلة للتخلص من الأرق والحصول على نوم سريع وعميق فعليك إتباع خمس نصائح محددة، نقلتها صحيفة "إكسبرس" اللندنية، عن خبير النوم الإنجليزي الدكتور نيل ستانلي، وهي تتلخص فيما يلي :


    لا تقترب من الضوء الأزرق:

    ضوء التليفونات الذكية واللوحات الرقمية يعرف بتسمية "الضوء الأزرق"، وهو ضوء قوي لدرجة تشابه الى حد كبير ضوء الشمس من حيث تأثيره على هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم بعد غروب الشمس وبداية مرحلة ظلام الليل، حتى يستعد الجسم للنوم والاسترخاء، والتعرض الكبير للضوء الأزرق قبل النوم يخل بعملية إنتاج هذا الهرمون وبالتالي يضر باستعدادات الجسم للخلود للنوم.

    ↚ 

    خد حماما ساخنا:

    من الاحسن الاستحمام ليلا قبل الذهاب الى النوم فالاستحمام بالمياه الدافئة يساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من تعب النهار، كما يؤدي إلى تخفيض درجة حرارته بشكل يساعدك على النوم بصورة أسرع، وتفدي الأرق.

     ↚ 

    قم بنشاط بسيط قبل النوم:

    يمكنك أن تنفذ بعض النشاطات البسيطة قبل الذهاب إلى النوم بنحو 30 دقيقة، مثل كتابة الأشياء التي تخطط لتنفيذها في اليوم التالي، حيث أفادت الدراسة التي تحدثنا عنها في بداية المقال أن الذين يخصصون بعضا من وقتهم قبل النوم للكتابة، في أغلب الأحيان يحصلون على فرصة أفضل للخلود الى النوم بشكل أسرع.

    ↚ 

    غسل الأسنان وإزالة المكياج:

    إن غسل الأسنان وإزالة المكياج بالنسبة للمرأة، أمر لن يستغرق القوت الطويل لهذا حاولوا المحافظة على هذه العادة حتى في حالة التعب الشديد الذي قد يجعلكم تفكرون في النوم بدون القيام بهاذين الأمرين، لأن ذلك يريح الجسم ويساعدك على التمتع بليلة مريحة، ومن جهة أخرى المداومة على هتين العادتين أو إحداهما يكون لديك طقس من طقوس ما قبل النوم فتصبح نفسيا مبرمج على الخلود الى النوم مباشرة بعد غسل الاسنان أو إزالة المكياج.

    ↚ 

    ابتعد عن الضوضاء والكلام:

    إن توفر أجواء الهدوء والسكينة في غرفة النوم أمر ضروري لتجنب الأرق والنوم بسرعة، ومن أكبر مصادر الضوضاء في الغرف، التلفزيون، لهذا من الأحسن أن تكون غرفة النوم بدون تلفزيون، وأن تكون مزودة بنوافذ عازلة تمنع الضوضاء الخارجية من الدخول للغرفة، كما يستحسن الصمت والتوقف عن الكلام مع الشريك عند الاستعداد لنوم، فالسرير يجب أن يكون لغرض النوم فقط، فتبادل أطرف الحديث مع الشريك قد يجعلك تدخل في مواضيع تشغل تفكيرك وبالتالي تمنعك من النوم السريع وتسبب لك الأرق.

    إرسال تعليق




    شارك المقال مع أصدقائك