النت ضعيف عندك؟ لا تفوت فرصة معرفة الأسباب وطرق تسريع الانترنت

النت ضعيف عندك؟ لا تفوت فرصة معرفة الأسباب وطرق تسريع الانترنت
    النت ضعيف، النت بطئ، بطئ النت ،بطء الانترنت، مشكلة بطئ النت، تسريع الانترنت،سبب بطئ النت في الجوال
    النت ضعيف عندك؟ إليك أسباب المشكل وطرق تسريع الانترنت 

    النت ضعيف عندك، تعاني من مشكلة بطئ النت وتريد تسريع الانترنت على مختلف الأجهزة التي تستخدمها، لا تقلق هذا المقال يقدم لك نصائح وتوجيهات مفيدة حول هذا الموضوع، يشرح أسبابه، ويقترح عليك حلول عملية ستساعدك على تجاوز مشكل بطء النت عندك الذي نعاني منه نحن العرب بشكل كبير، طبعا هذا في حدود ما تسمح به الشبكة أو الشركة التي انت مشترك بها.  

    سرعة الإنترنت:

    يعود سبب النت الضعيف أو السريع إلى ثلاثة عوامل، أوّلها هو سرعة التحميل يمتلكها المستخدم، وهي سرعة وصول البيانات من الخوادم، والعامل الثاني هو سرعة الرفع وتتمثل في سُرعة إرسال البيانات إلى الخوادم التي تستضيف المواقع، أمّا العامل الثالث فهو سرعة استجابة المستقبِل (الخادم) للمُرسِل عند إرسال حُزمةٍ بيانات له.

    أسباب مشكلة بطيء النت:

    1ــ نوع الشبكة :

    نستخدم في العادة الانترنت على هواتفنا من خلال خدمة الوايفاي أو اشتراك الداتا، وبالتأكيد سرعة النت تختلف كثيرا بين الشبكتين خاصة لأنترنت الداتا التي تخضع السرعة فيها إلى الكثير من العوامل الخارجية.

    2ــ نوع الهاتف الذكي ونظام تشغيله :

    تتعلق سرعة الإنترنت على نوع الهاتف الذكي ونظام تشغيله بدرجة كبيرة، فحسب الكثير من الدراسات يعد نظام iOS   الخاص بهواتف الايفون أسرع من نظام الاندرويد، ومنه هواتف آيفون تعاني بشكل اقل من النات الضعيف عكس هواتف الاندرويد للأسف.

    3ــ بقاء التطبيقات مفتوحة :

    الكثير منا يترك التطبيقات بعد استعمالها مفتوحة في الخلفية، هذا يؤدي على إسهلاك قدرات الهاتف من جهة وإلى مشكلة بطء الانترنت من جهة أخرى.

    4ــ كثرة التطبيقات والاعلانات المنبثقة :

    إن كثرة التطبيقات على الجوال يفاقم مشكلة النت الضعيف، خاصة أن معظم التطبيقات يتم تحديثها بشكل دائم، كما أن الكثير منها يستهلك جزء كبير من سرعة الانترنت عندك من خلال الإعلانات التي تطلقها على شكل نوافذ منبثقة، قد تعتقد ان المشكل متعلق فقط بالتطبيقات الغير معروفة، لكنه في الحقيقة متعلق أكثر بالتطبيقات المشهورة مثل تطبيق الفيس بوك والانستقرام والذين يستهلكان جانب كبير من سرعة الانترنت عندك بسبب تنبهاتهم التي لا تتوقف.

    5ــ توقيت الاتصال بالأنترنت :

    كما أن لطريق السيار أوقات ذروا يقوى فيها الازدحام، للأنترنت وخاصة في الدول العربية أوقات ذروا يقوى فيها التزاحم على استعمال الشبكة، وبالتالي قد تكون قد لاحظت أن هناك اوقات معينة يكون فيها النات بطئي أكثر من أوقات أخرى، ما عليك سوى ملاحظة هذه الأوقات وتجنبها، هذه الأوقات تختلف حسب كل دولة وعادات الاتصال ب

    شبكة الانترنت فيها.


    حلول عامة لمشكلة "النت ضعيف"


    لحل مشكلة بطئ النت يمكن اللجوء لتحسين أداء الشبكة بإتباع الخطوات التالية:

    -         استخدام الاتصال السلكيّ بدلاً من الواي فاي.
    -         خفض عدد الأجهزة المتّصلة بالشبكة في نفس الوقت.
    -         خفض المسافة بين جهازَي الكمبيوتر والروتر أو مصدر الواي فاي.
    -         إطفاء وإعادة تشغيل جهازَ المودم.
    -         استخدام مضاد جيد للفيروسات على الكمبيوتر، الفيروسات تعمل على تفاقم مشكلة بطئ النت.
    -         تقريب جهاز الراوتر من الكمبيوتر والأجهزة المتصلة بالأنترنت.
    -         تحديث برمجيّات جهاز الراوتر.
    -         تقليل عدد الإضافات على المتصفح أو حذفها كليا.
    -         العمل على تحديث متصفِّح الويب وتجريب مختلف المتصفحات المتوفرة على النت، الكثيرون ينصحون أوبرا لمن يشتكي من نت ضعيف.


    النت ضعيف، النت بطئ ،بطئ النت ، بطء الانترنت، مشكلة بطئ النت، تسريع الانترنت،سبب بطئ النت في الجوال
    حلول غوغل لمشكل النت ضعيف

    أستخدم غوغل "غو" لتسريع الانترنت:


    قامت شركة غوغل العملاقة عام 2018 بإطلاق تطبيق يعمل على مساعدة مستعملي الإنترنت في الوطن العربي على تجاوز على مشكلة بطء الانترنت وضعف الاتصالات وكذا ارتفاع تكلفة الداتا على الجوالات.
    وكشفت الشركة على أحد مواقعها أن التطبيق الذي يحمل إسم "غوغل غو|Google Go " يقلل من حجم البيانات المستعملة لعرض نتائج البحث بنسبة تناهز الـ 40% ويتيح الوصول إلى عمليات البحث السابقة حتى وإن كان الاتصال بالأنترنت مقطوع كما يقدم الكثير من المزايا الأخرى التي تتيح تسريع الانترنت.

    هذا ويعتبر تطبيق جوجل « غو » أخر الجهود التي تبدلها شركة جوجل المشهورة، لتوسيع إمكانية وصول خدماتها إلى دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث قامت الشركة الامريكية بإطلاق العديد من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى تسهيل الحصول على اتصال سريع بأنترنت ومنخفض التكلفة أو المجاني في المناطق الأقل نموا.

    وتتوفر خدمة تطبيق غوغل لتسريع الانترنت في 26 دولة إفريقية، وهو يعمل على نظام الاندرويد فقط.

                                            حمل تطبيق غوغل "غو" لتسريع الانترنت



    تأمين شبكة الواي فاي لتقليل من بطئ النت


    يمكن حل مشكلة بطء الإنترنت من خلال حماية الشبكة الخاصة بك، فالكثير من الناس يتركون شبكة الوأي فاي لديهم مفتوحة مما يؤدي لاتصال الكثير من الأجانب عن المنزل بالشبكة وبالتالي تخفيض سرعة الأنترنت، ويمكن تأمين شبكتك من خلال دخول صفحة إدارة الموجه الخاص بالراوتر عن طريق الدخول إلى عنوان الـ IP الخاص بالموجه التي يعمل عليها ، بعد ذلك تسجيل الدخول باستعمال بيانات الاعتماد الافتراضية والتي تكون في العادة ( (admin لكلمة السر واسم المستخدم أيضا، إن لم يكن الامر كذلك يمكن البحث عن هذه البيانات على الراوتر نفسه أو في دليل المستخدم الخاص به.
    بعدا هذا يتوجب عليك تحديد نمط التشفيرWPA2 ، ثم وضع كلمة السر الجديدة، مع عدم مشاركتها سوى مع المقربين الذين تثق بهم.


    مشكلة التداخل بين إشارات الواي فاي وعلاقتها بمشكلة بطئ النت

    يكون في العادة الاتصال بشبكة الوايف اي من طرف مختلف الأجهزة في المنزل عبر قناة واحدة، رغم أن اجهزت الراوتر تمتلك في العادة ما بين 11 و13 قناةً لاسلكية مقسمة على تردّد 2.4 جيجا هيرتز، وتنطلق هذه القنوات من تردد 2.416 جيجا هيرتز للقناة رقم واحد، لتنتهي بتردّد 2.462 جيجا هيرتزا لأخر قناة، ومن المشاكل المنتشرة خاصة في الشبكات اللاسلكيّة المنزلية، التداخل بين الشبكات أو اتصالات الأجهزة اللاسلكيّة القريبة من بعضها، وهذه ما يقلل من جودة أداء الشبكة وبالتالي يؤدي الى بطء الانترنت، ولمعالجة هذا الاشكال، يجب تغيير القناة المستعملة من قِبَل الراوتر الذي يبث إشارة الواي فاي، والبحث عن قناة بنسبة تداخل أضعف.

    خطوات عملية لتغير القناة لتجاوز مشكلة النت ضعيف عندك :

    -ادخل إلى لوحة التحكُّم الخاصّة بجهاز الراوتر.

    -ابحث عن خيار تغيير القناة  (Wireless Channel)

    ادخل قائمة القنوات المتوفرة على الجهاز- .


    - اختر القناة جديدة غير مستخدمة من قبل الجيران والأجهزة المجاورة (يمكن استخدام برامج متوفرة على النت لكشف القنوات التي تعمل عليها الأجهزة القريبة كما يمكنك اختيار القناة بتجربة القنوات المتوفرة اختيرا أفضلها لك).



    - مشكلة النت ضعيف حلت، يمكنك الاستمتاع من نت أسرع.


     من مصادر المقال:

    إرسال تعليق




    شارك المقال مع أصدقائك