دراسة تكشف أن الابن الأكبر دائما أذكى من أشقائه

دراسة تكشف أن الابن الأكبر دائما أذكى من أشقائه
    مراحل نمو الاطفال وذكائهم

    يرى الكثيرون أن الأبن البكر أو البنت في معظم الأحيان اذكى من اخوتهم الأقل سنا، ويرد العديدون على هذا الاعتقاد بوصفه بالاعتقاد الخاطئ، لكن دراسة أسترالية توصلت إلى أن الأطفال الأوائل في العائلة هم أكثر ذكاء من إخوتهم الأصغر عمرا.

    حيث قام خبراء الاقتصاد في جامعة إدنبره، بالإجابة على تساءل قديما بخلاصة بحثهم الذي أظهر أن المواليد الأوائل ينالون في الغالب معدل أعلى في اختبارات الذكاء ( iQ TEST ) في السنة الأولى من حياتهم مقارنة بأخوتهم اللاحقين.

    وقام الباحثون خلال دراستهم التي أجريت بالشراكة بين جامعة سيدني وشركة "أناليزيز جروب"، بتحليل بيانات أطفال أمريكيين جمعها المكتب الأمريكي للإحصائيات العمل، على مدى سنوات.

    قد يعجبك: بعد التداوي ببول البعير أمريكية تشرب بول كلبها لسبب سيدهشك!!!

    وتناولت الدراسة مراحل نمو عينة  الاطفال بلغ عددها الـ 5 آلاف، ودرست حياتهم والمؤثرات فيها منذ فترة ما قبل الولادة وحتى عمر الـ 14 سنة، كما جمعت بيانات عن خلفية عائلتهم وأوضاعهم الاقتصادية، وتم تقييم قدرات الأطفال الذهنية (مثل القراءة والتعرف على الصور والمفردات)، كل سنتين باستخدام مقياس الذكاء العالمي.

    كما طبق العلماء أساليب إحصائية دقيقة لتحليل طريقة ارتباط سلوك الوالدين، (مثل التدخين وتعاطي المشروبات الكحولية) خلال فترة حمل الام، بدرجة الذكاء التي يتمتع بها أطفالهم.

    فاكتشف الباحثون أن الأباء والأمهات يقدمون تحفيزا أضعف للأطفال الذين يولدون بعد الابن البكر، ويساهمون بنسبة أقل في أنشطة (مثل الألعاب والقراءة والأشغال اليدوية والرسم) الخاصة بأبنائهم الجدد.

    قد يهمك : رجل هولندي ينجب 200 طفل!!!

    وفسر الباحثون هذه النتائج بأن مخ الطفل الأول يتلقى الكثير من التحفيز العقلي ويعايش الكثير من المثيرات الخارجية، الامر الذي يدعم لديه تنمية مهاراته الفكرية، ويضاعف من الارتباطات بين خلاياه الدماغية.

    وأفادت الباحثة، آنا نويفو شيكويرو، من جامعة إدنبره للاقتصاد، أن التحولات الكبيرة في سلوك الوالدين أتجاه أبنائهم بعد ولادة الطفل الأول، هي ما يفسر إلى حد كبير اختلاف القدرات العقلية للأطفال حسب ترتيبهم بين أشقائهم.
     المزيد حول موضوع الدراسة في مصدر المقال في الاسفل.


    إرسال تعليق