9 أضرار للمشروبات الغازية ستجعلك تتوقف عن تناولها


    اضرار المشروبات الغازية على المرأة الحامل والجنين والجسم


    أكيد أنك تعرف بعض أضرار المشروبات الغازية ورغم ذلك أنت من عشاقها خاصة في فصل الصيف، وربما تحرص على شربها بشكل دائم، إن كان هذا الامر صحيح فيؤسفني أن اخبرك أن العديد من الدراسات الحديثة كشفت أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل يومي يتسبب في إحداث اضطرابات فيزيولوجية عديدة في جسمك قد تصل إلى درجة الخطورة.

    نقدم لك في هذا المقال 9 أسباب مقنعة لتتوقف عن إدمان تناول المشروبات الغازية بشكل يومي(تابع قراءة المقال من خلال زر التالي).

    اضرار المشروبات الغازية بسبب انقاصها نسب الاملاح والفيتامينات

    1- تؤدي إلى نقص الفيتامينات والاملاح:

    يبدأ حمضا الفوسفوريك والستريك المتواجدان بكثرة في المشروبات الغازية بمختلف أنواعها، في إزالة المواد المغذية والفيتامينات من جسمك بعد 60 دقيقة من تناول الشراب، تخيل أن يحدث لك هذا كل يوم.
    كما تقضي هذه الاحماض على الاملاح في جسمك وخاصة الكالسيوم، حيث
    حيث أن تناول المشروبات الغازية يغير الوسط القلوي الذي يتميز به اللعاب ولتعديل الوضع يسحب الجسم الكالسيوم من الأسنان حتى يحول اللعاب إلى الوسط القاعدي، وهذه واحده من أبرز أضرار المشروبات الغازية.

    اضرار المشروبات الغازية على اسنان الانسان

    2- تسبب تآكل الأسنان:

    إن الحموضة العالية والمكونات الحلوة في المشروبات الغازية تسبب تأكل مينا الأسنان وتسوسها مع الوقت.
    وإذا أضفت الى هذا مستويات منخفضة من الكالسيوم في جسدك بسبب نقص الاملاح المعدنية الناتج أيضا عن المبالغة في استهلاك المشروبات الغازية، فيمكن تجعلك أضرار المشروبات الغازية تفقد صحة اسنانك بشكل كامل بسبب انتشار التسوسات البشعة عليها وربما تساقطها أيضا على المدى الطويل، الأمر الذي من المؤكد سيضر بعلاقاتك أو بالجنس الأخر من جهة كما لتسوس الاسنان اضرار على الجسم من جهة أخرى.

         نصيحة لا تنظف أسنانك مباشرة بعد تناول المشروبات الغازية فذلك ينفعها بل ويضرها، ومن الاحسن أن تنظف أسنانك بعد أكثر من نصف ساعة من تناول المشروبات الغازية.

    المياه الغازية والكرش الكبيرة والمنتفخة

    3-  تسبب السمنة:

    الوزن الزائد كارثة يعاني منها الكثيرون في الدول العربية، البعض يعتبر لسنوات طويلة من حياته أن السمنة مجرد مظهر وفقط، ولكن مع الوقت تظهر الكوارث التي تسببها السمنة على نظام المناعة والقلب والأوعية الدموية وكذلك على المفاصل والعظام، الضعيفة أصلا بسبب نقص الكالسيوم.

    وارتباط السمنة بالمشروبات الغازية الشديدة التركيز بالسكر أصبح شيء معروف للجميع فشرب علبة 330 ملل يوميا يترجم الى زيادة في الوزن تعادل نصف كيلوغرام في وزن الجسم ويزيد خطر السمنة كلما زادت نسبة استهلاك المشروبات الغازية.

    اضرار المشروبات الغازية على الحيونات المنوية والسائل المنوي للرجل وخصوبته الجنسية

    4- إنها تهدد خصوبتك يا رجل:

    من أخطر أ أضرار المشروبات الغازية على الرجال، تقليها من خصوبتهم. حيث كشفت دراسة دنماركية أن الرجال الذين يشربون أزيد من لتر من المشروبات الغازية بشكل يومي قد يعانون من نقص في الخصوبة الجنسية، وذلك بسبب تناقص عدد الحيوانات المنوية، وكان النقص الأكبر في عدد الحيوانات المنوية واضحا أكثر عند الرجال الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين من الماركات المعروفة عالميا.

    وإن لم يتأكد الباحثون مما إذا كانت هناك عوامل أخرى تعمل مع تناول المياه الغازية على تقليل عدد الحيوانات المنوية، إلا أنهم أكدوا أن نمط الحياة المرافق لإدمان المشروبات الغازية المتميز بالتناول المفرط للوجبات السريعة يؤثر بشكل كبير على خصوبة الرجال بالخصوص.

    أضرار المشروبات الغازية للحامل والجنين

    5- المشروبات الغازية مضرة للحامل:

    قد تتساءل هل المشروبات الغازية مضرة للحامل والجنين، والأكيد أنك أن وصلت الى هذه النقطة من المقال فإنك لا تحتاج لتأكيد هذه الأضرار، وهذه بعض تأثيرات المشروبات الغزية مثل البيبسي والكوكاكولا على الحامل وجنينها:

    - تقلل المشروبات الغازية من تدفق الدم إلى الجنين، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تكسر الكالسيوم والفيتامينات الضرورية ‏لصحة الجنين.‏

    - تعمل على إبطاء عمليات الأيض، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المحليات الصناعية وهذا ما يؤثر على نمو الجنين.‏

    - تحفز جسم المرأة الحامل على إنتاج كميات كبيرة من الإنسولين المضر، لاحتوائها على كميات ‏كبيرة من السكريات وينتقل هذا الانسولين الزائد عبر دم المرأة الحامل الى جسم الجنين.

    - معروف أن الكثير من الحوامل يصبنا بشكل طبيعي الى ارتفاع في الحموضة والحرقة في المعدة، ويزيد تناول المشروبات الغازية من تفاقم هذا المشكل.

    - ترفع نسبة الالتهابات المهبلية وفي الرحم وقد تتسبب في الآلام الشديدة المصاحبة لصعوبة في الولادة.

    المشروبات الغازية تفاقم أعراض الشيخوخة المبكرة

    6- تسرع الشيخوخة:

    إدمان المشروبات الغازية يشبه في تأثيره على جلد الإنسان وبشرته التدخين.
    فاستهلاك الصودا له تأثير مثير للالتهابات في الجسم خاصة بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وترهله وبروز مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.

    وهذا يجعل مظاهر الشيخوخة تبدو عليك في عمر متقدم، كما أنه من اضرار المشروبات الغازية أنها تجلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل الأكزيما وحب الشباب والتهاب الجلد.

     
    هل المشروبات الغازية تسبب السرطان

    7- قد تسبب لك السرطان:

    لن نقول إنك ستصاب بالسرطان إذا تناولت المشروبات الغازية كل يوم، لكن كن على ثقة أنه بسبب وجود جزيئات البنزين في مشروبات مثل الكوكاكولا وعبواتها البلاستيكية، يحذر الأطباء من خطر الإصابة بالسرطان جراء تراكم هذه الجزئيات بجسمك.
    كما تحتوي بعض المشروبات الغازية على مادة الكينين (Quinine) على هيئة دايهيدروكلوريد أو سلفات هذه المواد تتفاعل مع أشعة الشمس والحرارة ويتفاقم الامر أكثر في دولنا العربية الحارة والمشمسة بطبيعتها مقارنة مع الدول الغربية التي اجريت فيها معظم الدراسات، وتتحول المواد المتحللة بعد التعرض للشمس والحرارة لمدة تفوق الثلاثة ساعات الى مواد مسرطنة.

    أضرار المشروبات الغازية تتسبب فيها المزيد من المواد التي تتهم بتنشيط الأورام السرطانية، مثل الألوان الصناعية على سبيل المثال، فمادة E110 التي تسمى (لون غروب الشمس sunset yellow) التي تنتج اللون الأصفر والبرتقالي، تسبب الحساسية وفرط النشاط عند الأطفال.

    كما أن المُنكهات الصناعية الموجودة في كل المشروبات الغازية تحتوي على كميات محدودة من سم عصبي يسمى جلوتامات أحادي الصوديوم MSG (E621) والتي قد تسبب لبعض الأشخاص الاضطرابات الجسدية مثل خفقان القلب والشقيقة والاكتئاب ونوبات الغضب والشعور بالحرقة وفقد الإحساس بالأرجل والعطش وتعرق بارد ودوار أو غثيان والرغبة في القيء بالإضافة الى رفعا لخطر الإصابة بالسرطان.

    هل المشروبات الغازية مضرة بالكلى وتسبب الحصى

    8- أضرار المشروبات الغازية على الكلى:

    كشفت دراسة ألمانية أن اضرار المشروبات الغازية على الكلى كبيرة، وخاصة إذا كانت هذه المشروبات من نوع الدايت، فهي تحتوي على مواد تحلية اصطناعية غير صحية للكلى بتاتا.

    الدراسة الألمانية اعتبر فيها الباحثون أن أسباب تضاعف أعداد مرضى حصى الكلى بثلاث مرات خلال العقد الأخير مرتبط بتغير ظروف المعيشة وعادات الأكل الحديثة خاصة تلك التي يتم فيها شرب كميات معتبرة يوميا من المشروبات الغازية.

    غازات البطن نتيجة لتناول المياه الغازية

    9-  غاز ثاني أوكسيد الكربون يضاعف أضرار المياه الغازية:

    احتواء المشروبات الغازية على غاز ثاني أكسيد الكربون يضاعف أضرارها فهو يؤدي إلى حرمان المعدة بشكل كبير من الخمائر اللعابية المهمة لعملية الهضم ويحدث هذا عند تناول المشروبات الغازية مع الطعام أو بعده مباشرة كما تسبب الغازات التقليل من دور الانزيمات الهضمية التي تنتجها المعدة، وهذا ما يؤدي إلى عرقلة عملية الهضم الطبيعية وكذا إلى تقليل الاستفادة من المواد الغذائية الموجودة في الطعام.

    ومن جانب أخر كشفت العديد من الدراسة العلمية أن غاز ثاني أكسيد الكربون المستهلك في المياه الغازية يسبب هو الاخر السمنة، وليس فقط السكريات الموجودة فيها، حيث يعمل على زيادة الشهية وجعل الانسان يتناول المزيد من الطعام مقارنة بمن يتناول مشروبات بها نفس نسبة السكريات الموجودة في المشروبات الغازية.

    ويحدث هذا من خلال تحفيز الغازات المعدة على أنتاج هرمون (غريالين (Ghréline المثير للشهية، كما تحدث هذه السمنة نتيجة مساهمة الغازات في توسيع حجم المعدة ما يجعل الوصول الى حد الشبع يحتاج إلى استهلاك كميات أكبر من الطعام.

    ملاحظة حول أضرار المشروبات الغازية:

    إن المعلومات المذكورة في المقال حول أضرار المشروبات الغازية هي مجرد ملخص لاستنتاجات عديدة توصلت إليها دراسات عدة حول أضرار المشروبات والمياه الغازية، وتشمل كل الاضرار التي قد تسبها هذه المشروبات، لهذا من الأفضل أن يحافظ الانسان على صحته بتناول مشروبات طبيعية غير كثيرة السكر، ويكتفي بتناول المشروبات الغازية بشكل محدود لأن مضار هذه المشروبات الغازية أكبر من منافعها.


    مصادر ساهمت في إثراء المقال:

    إرسال تعليق