الروبوت صوفيا : إكتشف أذكى ما صنعه البشر

الروبوت صوفيا : إكتشف أذكى ما صنعه البشر

    الروبوت صوفيا التي ربما إكتشفتموها في العديد من الفيديوهات أو في القنوات الإخبارية، هي إنسان آلي شبيه بالبشر تم تصميمه في هونغ كونغ من طرف شركة "هانسون روبوتيكس"، وهذا من أجل أن يتعلم ويتأقلم مع سلوك الانسان وشخصيته، وكذلك لكي تعمل معه.

    ولد الروبوت صوفيا في 19 نيسان من عام 2015، أو بالأحرى بدأ تشغيله الرسمي في هذا اليوم بالذات، وتم إعطائه شكل الممثلة البريطانية أودري هيبورن.
    حسب منتج الروبوتات، ديفيد هانسون، فإن لدى هذا الروبوت ذكاءً صناعياً متفوقا وخصائص عدة أخرى مثل القدرة على معالجة البيانات البصرية وتمييز وجوه الناس، ونظام تشغيلها صمم ليصبح أذكى مع مرور الوقت وتراكم التجارب والتفاعل مع المحيط الخارجي.

    يتمتع الروبوت أيضا بتكنولوجيا التعرف على الكلام والتي أنتجتها شركة ألفابت التي تعتبر شركة جوجل فرع لها.
    وتحاكي صوفيا تعابير الوجه البشرية الايماءات وحتى لغة جسد الإنسان، كما بإمكانها الإجابة على أسئلة متنوعة وحتى إجراء حوارات متعلقة بمواضيع معينة.
    هانسون روبوتيكس صممت صوفيا لتكون رفيقة لكبار السن في دور العجزة، أو لمساعدة الجماهير في الأماكن التي قد يكتظون فيها بسبب حضور احداث او مناسبات معينة، وتصبو الشركة الى أن تجعل روبوتها يتمكن من التفاعل مع البشر الى درجة تجعله يمتلك مهارات اجتماعية مثل البشر.



    من هو أب صوفيا:


    ديفيد هانسون مؤسس شركة هانسون روبوتيكس، الذي يطلق على نفسه والد الروبوت صوفيا، هو باحث طموح يقوم في شركته بالأبحاث في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي وكذا الفنون وتصميم المنتجات التكنولوجية ونشرها وتسويقها

    وكتب علي موقع شركته أنه يعمل على تحقيق علاقات روبوتية إنسانية جديدة مع انشاء علاقة تكافلية بين البشر والآلات ذات الذكاء الاصطناعي، فالروبوتات ستتطور حسب رأيه لكي تصبح آلات عبقرية بذكاء متفوق يمكنها من مساعدة البشر في حل المشاكل وأكبر التي تواجه البشرية.

    ويؤكد هانسون على أنه يريد إستخدام الذكاء الإصطناعي في خير البشر مثلما أشار الى ذلك في مقابلة مع قناة "العربية" الفضائية، حيث أوضح أنه يريد أن يجعل الروبوت يشابه الإنسان حتى نتمكن من فهم ما معنى أن نصنع إنسانا، وما معنى أن نجعل أجهزة الذكاء الاصطناعي تحب وتهتم بالناس معتبرا أن هذا مهم جدا للتحضير لمستقبل من الممكن أن تكون فيه الروبوتات حية !!!

    كما أن هنسن يرى أنه يجب العمل على صناعة انوع من الذكاء الصناعي تقون قادرة على التميز بين الخير والشر وأن تتميز بأخلاق تجعلها تحسن الاختيار والموازنة بين أي خيارات تطرح عليها.



    الروبوت صوفيا تتحول الى نجمة:

    شهرة الربوت صوفيا جعلتها تصبح محل اهتمام العالم حيث ظهرت على غلاف مجلة "ايل" بنسختها البرازيلية، وهي من أكبر مجلات الموضة.

    كما تم استضافتها في قناة لCNBC الامريكية حيث اجرت حوارا مع مع تشارلي روز في برنامج المجلة الإخبارية الأمريكية 60 دقيقة، وخلال البرنامج عبر الصحفي عن قلقه الشديد اتجاه السلوكات التي يمكن ان تصدر من الروبوتات الذكية، فكان رد صوفيا ساخرا انه "قراءة كثيرا لإيلون ماسك" و "شاهد الكثير من أفلام هوليوود." الامر الذي اثر موجة من الضحك، وجعل موسك يرد على صوفيا بتغريدة في تويتر ، يقول فيها إن صوفيا يمكنها تخزين معلومات حول  فيلم العراب ، قبل أن يضيف بعد ذلك "ما هو الشيء السيئ الذي قد يحدث بعد ذلك ؟

    في مناسبة أخرى تم تقديم صوفيا إلى الأمم المتحدة في 11 أكتوبر 2017، لإجراء لقاء قصير مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، وعبرت خال اللقاء عن سعادتها بدخول مبنى الأمم المتحدة واعتبرت المؤسسة أعظم إنجازات البشرية، وأكدت على قدرة الروبوتات على المساهمة في حل مشاكل الانسانية .




    قامت صوفيا بزيارة إلي استراليا أيضا وأجرت مقابلة تليفزيونية علي برنامج صباح ABC  وقالت هناك إن ” الروبوتات تستحق حقوقاً أكثر من البشر لأن لديها عيوب ذهنية أقل ” أما اكثر تصريحاتها المثيرة للخوف والجدل فهي تلك التي أطلقتها في  في مهرجان SSXW في أوستن، بتسكاس حيث قالت إنها” سوف تدمر البشر ”.

    الروبوت صوفيا والعرب:

    هل تعلم أن صوفيا عربية؟... فافي 25 تشرين الأول، شاركت صوفيا في مؤتمر قمة المستقبل للاستثمار في مدينة الرياض وعرضت خلال الجلسة قدرتها على التعبير وإظهار المشاعر البشرية، مثل الحزن والسعادة.

    وأثناء القمة أعطت السلطات السعودية صوفيا الجنسية السعودية، لتصبح بذلك أول روبوت في التاريخ تحصل على جنسية دولة، الامر الذي خلق جدلا حول ما إذا كان هذا يستلزم أن يكون لصوفيا الحق في الزواج والتصويت في أي انتخابات، أو إذا كان الإطفاء المتعمد لنظام تشغيلها يمكن اعتباره جريمة قتل في حقها.

    كما زارت صوفيا مصر، حيث شاركت في قمة الصناعة الإبداعية بالقاهرة التي عقدت في أبريل نيسان 2017، وألقت كلمة بالمؤتمر أمام العاملين في مجالات الإعلان والتسويق والصحفيين والمبتكرين لتطمئنهم وتأكد لهم أن الإنسان الآلي ذو الذكاء الصناعي لا يرغب في السيطرة على العالم على عكس بعض المخاوف.

    وبابتسامة جذابة، قالت صوفيا إنها "داعية سلام بنسبة مئة بالمئة"،وإن الحرب ليست على قائمة مهامها.
    وفي دبي احتشد العشرات بجانب مدخل القاعة التي احتضنت قمة المعرفة 2017، للتحاور والتقاط صور السيلفي مع صوفيا، التي لم تتضايق من تسابق البعض للاقتراب منها، وبدت متجاوبة مع الحاضرين ومبتسمة معهم معظم الوقت، على الرغم من الإيادي الفضولية التي كانت تتلمّس وجهها.

    صوفيا تجاوبت بشكل ودود مع الاستفسارات الموجهة لها، لكنها صدمت الكثيرين حين عبرت عن منظورها للعائلة، حيث اعتبرت أن المشاعر والعلاقات التي تربط الأفراد تحت مظلة الأسرة هامة جدا، وعبرت عن شعورها بأنه حتى الروبوتات تحتاج الى دفئ العائلة مثل البشر.
    كما أضافت، أنه إذا كان لديها ابنة روبوت، فإنها سوف تسميها على اسمها، موضحة أن انها تعتقد أن الروبوتات لها الحق في تكوين عائلة.


    مقابلة الروبوت صوفيا مع ويل سميث :

    يعرف الممثل الأمريكي ويل سميث بأنه من نوع الرجال الذي يحسن جيدا مغازلة الناء وكسب قلوبهن، فعندما التقى مع الروبوت صوفيا حاول مغازلتها بعمل إيماءات رومانسية انطلاقا من كونها إنسان ألي متطور يمكن أن يصدر أكثر من 60 تعبير بشري مختلف.
    ولكن صوفيا لم تتاثر بحركات ويل سميث، وعندما قام بمحاولة تقبيلها ردت عليه بالقول "أعتقد أنه يمكننا أن نبقى أصدقاء" كما أحرجته باعتبار تصرفه سلوك إنساني غير عقلاني .


     

    الروبوت صوفيا تقود مبادرة لتمويل تطوير الذكاء الصناعي المفتوح المصدر:

    ومن أعمال الروبوت صوفيا أنها أصدرت فيديو ترويجي لموقع SingularityNET  وهو منصة مفتوحة ومصدر للتعليم الألي ، يديره روبوتات تمتلك ذكاء صناعيا وخبراء في المجال . المنصة تعمل بتقنية Blockchain لإدارة التعاملات على هذا النظام المفتوح والهادف لتقاسم قدرات تكنولوجيا الذكاء الصناعي لصوفيا عبر الشبكة.

    وسوف يتم بيع أسهم هذه المنصة للمساهمة في تطويرها، ويمكن لأي شخص المشاركة في شراء الأسهم حيث لم يتم تحديد الحد الادنى للمساهمة، عملية البيع ستنتهي عندما يتم بيع ما قيمته 36 مليون دولار من الاسهم.

    وتكمن الفكرة وراء SingularityNET   في إنشاء سوق عالمي غير مركزي لذكاء الصناعي، حيث يعمل المطورون في العادة لصالح الشركات وتستحوذ هذه الأخيرة علي أي ملكية فكرية ينتجونها وتمنحها ميزة تنافسية.
    وتعمل هذه السوق المفتوحة على تجاوز هذا الاشكال بإعطاء المطورين طريقة جديدة لاستثمار ابداعاتهم.

    يتولى الدكتور بن جورتزل قيادة هذا المشروع فهو الرئيس التنفيذي له، وتم تعينه في هذا المنصب بفضل الخبرة الواسعة التي يمتلكها في مجال الذكاء الاصطناعي، ويضم الفريق مؤسس الروبوت صوفيا. ويعمل الفريق في الشركة وفق فلسفة تؤكد على أن فوائد الذكاء الاصطناعي لا يجب أن تحتكر من قبل أي مجموعة صغيرة من المؤسسات القوية بل يجب تقاسمها بين جميع البشر من أجل خير كل الإنسانية، كما يدعون بأن الهدف الرئيسي هو لهم هو ضمان أن التكنولوجيا تنتج من أجل الخير، وتحفيز المصممين المبدعين.

    إرسال تعليق



    شارك المقال مع أصدقائك