أكبر دولة في العالم مساحة : معلومات مفيدة وحقائق مدهشة

أكبر دولة في العالم مساحة : معلومات مفيدة وحقائق مدهشة
    ما هي اكبر دولة في العالم

    أكبر دولة في العالم مساحة هي روسيا الاتحادية وريثة دولة الاتحاد السوفياتي، الذي كان هو الاخر في زمانه أكبر دولة في العالم، ويمتد إقليم هذه الدولة عبر قارتي أوروبا وآسيا، يحدها من الجهة الشماليّة المحيط المتجمد، ومن الجهة الجنوبيّة البحر الأسود، ومن الغرب تقابل بحر البلطيق أما من الشرق فتطل على المحيط الهادئ، كل هذا على مساحة تتعدى الـ 17 مليون كم² أي أن مساحة روسيا تتعدى مساحة كوكب "بلوتو" الذي بالكاد تتعدى مساحته الـ 16 مليون كم².
    هذه المساحة الشاسعة هي التي تجعل من روسيا الاتحادية تستحق لقب أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، رغم أنها خسرت الكثير من مساحتها مع انهيار الاتحاد السوفياتي الذي كانت مساحته تتعدى 22 مليون كلم مربع.

    الكثير منا عرف روسيا بشكل أكبر وأعمق مع تنظيمها لكأس العالم 2018، حيث تميزت بتنظيمها المحكم، وإخفاق المنتخبات العربية في هذه الدورة التي سمحت للكثير من العرب أن يكتشفوا هذه الدولة الكبرى، عبر مختلف البرامج التلفزيونية والإعلامية التي تحدثت عنها، وخاصة عن عاصمتها موسكو المليئة بالمعالم التاريخية القيصرية الرائعة.


    سكان أكبر دولة في العالم:


    روسيا ورغما تصنيفها كأكبر دولة في العالم مساحة إلا انها تعاني ديمغرافيا، حيث لا يتعدى عدد سكنها الـ 142 مليون نسمة وعددهم في اضطراب، حيث يتناقصون في العديد من السنوات أو يبقى الرقم جامد في سنوات أخرى تكون فيها نسبة النمو الديمغرافي صفرية.

    يتنوع سكان روسيا من ناحية اصولهم وأعراقهم كثيرا حيث يعيش على أرض روسيا الاتحادية الكثير من الأعراق من السكان الأصليين والمهاجرين، ويشكل الروس الأصليون منهم ما نسبته 77 بالمائة، والتتار ثاني إثنية منتشرة في البلاد يشكلون نسبة 3,7بالمائة، يليهم الأوكرانيون بنسبة 1,4%، أما باقي سكان البلاد فهم من الشعوب المجاورة لروسيا مثل الشيشان والتركمان.

    يتركز سكان روسيا في المناطق الغربيّة، بالقرب من بحر البلطيق، وأيضا جنوب بحر قزوين، ومن الناحية الدينية فتعتبر المسيحيّة الأرثوذكسية هي الديانة الأكثر انتشاراً في أكبر دولة في العالم لكن بنسبة 20% فقط، كما تصل نسبة المسلمين فيها الى حدود الـ 15%، بالإضافة الى طوائف دينية أخرى متفرقة أغلبها مذاهب مسيحية.


    إقتصاد أكبر دولة في العالم:


    بعد إنهيار الاتحاد السوفياتي اقتصاديا استمر هذا الانهيار في الدولة الروسية الوليدة خلال التسعينات، لكن مع بداية الألفية وارتفاع أسعار النفط من جهة وتولي فدمير بوتن رئاسة البلاد من جهة أخرى، بدء اقتصاد أكبر دولة في العالم في الانتعاش وأعاد استغلال قدراته الكامنة التي كان قد طورها في العهد السوفياتي من جهة، واكتساب قدرات اقتصادية جديدة مع انفتاح البلاد على الاقتصاد العالمي والرأسمالية من جهة أخرى.

    وتشير التقارير الاقتصادية أن انتعاش الاقتصاد الروسي بدأ في علم 1999 مع ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبيّة الى ما يقارب الـ 13 مليار دولار، وأغلب هذه الاستثمارات أنصبت على مجالات المشتقات النفطيّة، وصناعة المواد الغذائيّة، وكذا قطاع السلع الاستهلاكيّة الواسعة الانتشار.
    ويمثل تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي والمعادن مصدرا العمود الفقري للاقتصاد الروسي ومصدرها الأساسي للعملة الصعبة، حيث تتمتع هذه الدولة بموارد معدنية وطاقية هامة جدا.

    كما تمتلك أكبر دولة في العالم صناعة ثقيلة متطورة أبرزها صناعة الأسلحة، بالإضافة الى صناعة العديدة من المنتجات مثل الآلات الفلاحية والآلات الدقيقة والأنسجة.
    ومن أهم المراكز الصناعية في البلاد مدينة موسكو ونواحيها، وتتركز فيها الصناعات الكيماوية وصناعة السيارات والمعدات الكهربائية والإلكترونيات والمنسوجات وكذا المواد الغذائية بالإضافة الى الصلب.
    كما تُعد مدينة سانت بطرسبرج ثاني أهم منطقة صناعية في البلاد تزدهر فيها
    صناعة السفن وكل الصناعات المتعلقة بالبحر.

    أما من ناحية الزراعة فتوجد بروسيا أكبر المساحات الزراعية في العالم، ورغم هذا تعاني الزراعة الروسية من عدة مشاكل متعلقة بالطبيعة مثل قصر فصل النمو وقلة خصوبة مساحات كبيرة من الأراضي.
    ويوجد في أكبر دولة في العالم أكثر من 15,000 مزرعة تابعة للقطاع الحكومي نصفها تديرها الدولة مباشرة ويعمل الفلاحون كموظفين، فيما النصف الآخر هو مزارع جماعية يديروها المزارعون لكن تسيطر عليها الدولة.
    لكن هذا الرقم للمزارع التابعة لدولة في انخفاض مستمر، حيث أصبح المستثمرون الخواص يشكلون الأغلبية من المستثمرات الفلاحية في البلاد خلال السنوات الأخيرة، وتعدى عدد هذه المستثمرات الربع مليون مستثمرة زراعية.

    مؤسسات فك التيليغرام كاسبرسكي يندكس


         إن كانت الصناعة والزراعة من أكبر القطاعات في الاقتصاد الروسي الا أنها لا تعد الوحيدة حيث يتنوع الاقتصاد الروسي من حيث امتلاكه قطاعات كبيرة متعلقة بقطاع الصيد البحري والتجارة، والأهم قطاع الخدمات مثل السياحة والفندقة، بالإضافة للخدمات المتعلقة بالأنترنت وتكنولوجيات الاعلام والاتصال، والتي تطورت كثيرا في روسيا في السنوات الأخيرة ، مع ازدياد القدرات الروسية على التحكم في التكنولوجيات الحديثة، ومن الشركات العالمية المعروفة في هذا المجال شركة "كاسبرسكي/Kasperky " لأمن المعلومات، وموقع  " فك/ vk " لتواصل الاجتماعي الشبيه بفيسبوك، وموقع التحادث
     " التلغرام/telegram  "الشبيه لتطبيق الوتساب.


    حقائق مدهشة عن أكبر دولة في العالم:


    -     لأن روسيا هي أكبر دولة في العالم مساحة، فهي تحتوي على تسعة مناطق زمنية مختلفة، أي أنه عندما يذهب سكان الناحية الغربية الى النوم في حدود 10 ليلا، ينهض سكان الناحية الشرقية من البلاد لذهب للعمل وتكون الساعة في حدود الـ 7 صباحا!!!

    -     يتعدى في روسيا عدد النساء عدد الرجال في البلاد بـ أكثر من 9 ملاين امرأة!!!

    -     في روسيا القيصرية خلال عهد "بيتر العظيم" كان يتم فرض ضريبة على من يملك لحية!!!

    -     أكبر دولة في العالم مساحة تملك أكبر مخزن مياه عذبة في العالم في بحيرة "بايكال" والتي تحتوي 20% من الاحتياطات العالمية من المياه.

    -     إن كانت أمريكا معروفة بالمنطقة 52 السرية، فروسيا يعتقد أنها تملك حوالي 15 منطقة أو مدينة سرية منذ العهد السوفياتي.

    -     رغم العداء بين روسيا والولايات المتحدة إلا انهما دولتان جارتان لا يفصل بينها إلا 2 ميل فقط في النقطة الفاصلة بين جزيرة ديوميد الكبرى من جانب روسيا، وجزيرة ديوميد الصغرى من الجانب الأمريكي، إضافة الى هذا فإن أمريكا كانت قد اشترت إقليم الاسكا من روسيا عام 1867 بمبلغ 7.2 مليون دولار فقط!!!

    -     الحرب العالمية الثانية لم تنتهي بين روسيا واليابان، فالدولتين في حالة حرب
    ولم توقعان معاهدة سلام بعد، بسب النزاع حول ملكية جزر الكوريل التي تسيطر عليها روسيا.

    -     بالطبع أكبر دولة في العالم مساحة هي أكبر دولة تمتلك قدرة تدميرية في العالم تتعدى القدرة الامريكية، حيث انها تمتلك أزيد من 8500 رأس نووي، ما يكفي لتذمير الكرة الأرضية عدة مرات.

    -     القدرات النووية الروسية جعلتها الأولى في العالم من ناحية أنها عرفة أكبر كارثة نووية في العالم وهي كارثة مفاعل تشيرنوبيل في نهاية الثمانينات والتي لا تزال مخلفاتها ظاهرة الى اليوم، فمدينة تشيرنوبيل لا تزال فارغة الى اليوم ومن المستحيل العودة للعيش فيها في ضل الاشعاعات النووية القاتلة، كما تحتوي أكبر دولة في العالم، أكبر بحيرة في العالم اشعاعا هي بحيرة "قراتشاي" الملوثة بالمواد النووية.

         - البيرة لم تكن تعتبر في روسيا من المشروبات الكحولية، واعتبرت الى غاية 2013 على أنها لا تختلف عن أي مشروب غازي لأنها تحتوي اقل من 10 كحول وكان الأطفال والمراهقون يشربونها بشكل عادي.


    إرسال تعليق